كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


2272 - المجاهد من جاهد نفسه في ذات الله‏.‏

رواه أحمد والطبراني والقضاعي عن فضالة بن عبيد مرفوعا، وفي الباب عن جابر وعقبة بن عامر‏.‏

2273 - المحبة مكبة‏.‏

قال في التمييز كالمقاصد هو معنى حبك الشيء يعمي ويصم، وأقول تقدم ما فيه‏.‏ ومكبة بضم الميم وكسر الكاف وتشديد الموحدة، أي تكب الإنسان وتوقعه في المهالك،

وقال النجم مكبة أي تستر العيوب، وليس بحديث انتهى‏.‏ وعليه فمكبة بفتح الميم والكاف فتأمل‏.‏

2274 - محبة في الآباء صلة في الأبناء‏.‏

قال في المقاصد لم أقف عليه ولكن في معناه إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه، ونحوه الود والعداوة يتوارثان وسيأتي‏.‏

2275 - المحسود مرزوق‏.‏

قال في التمييز كذا ترجمه شيخنا ولم يتكلم عليه، قلت ليس هو بحديث انتهى، وسبقه في اللآلئ، وقال ابن الغرس لا يعرف وقال النجم ليس بحديث‏.‏

2276 - مداد العلماء أفضل من دم الشهداء‏.‏

رواه المنجنيقي في رواية الكبار عن الصغار له عن الحسن البصري، وقال الزركشي نقلا عن الخطيب موضوع، وقال أنه من كلام الحسن،

ورواه ابن عبد البر عن أبي داود رفعه بلفظ يوزن يوم القيامة مداد العلماء بدم الشهداء فيرجح مداد العلماء على دم الشهداء وللخطيب في تاريخه عن ابن عمر مرفوعا وزن حبر العلماء بدم الشهداء فرجح عليهم وفي سنده محمد بن جعفر متهم بالوضع، ومن ثم قال الخطيب موضوع، ورواه الديلمي عن نافع بلفظ يوزن حبر العلماء ودم الشهداء فيرجح ثواب حبر العلماء على ثواب دم الشهداء، وما أحسن ما قيل في ذلك‏:‏

يا طالبي علم النبي محمد * ما أنتم وسواكم بسواء

فمداد ما تجري به أقلامكم * أزكى وأرجح من دم الشهداء

2277 - مداراة الناس صدقة‏.‏

رواه الطبراني وأبو نعيم وابن السني وابن حبان عن جابر وصححه ابن حبان، وتقدم في رأس العقل وغيره قال في اللآلئ بعد أن عزاه لابن حبان عن جابر‏:‏ المداراة التي يكون صدقة للمداري هي تخلقه بالأشياء المستحسنة مع من يدفع إلى عشرته ما لم يشنها بمعصية الله تعالى، والمداهنة هي استعمال المرء للخصال التي تستحسن منه في العشرة وقد يشوبها بما يكره الله انتهى‏.‏

2278 - مدمن خمر كعابد وثن‏.‏

رواه أحمد عن ابن عباس، والحاكم عن ابن عمر رفعاه والله أعلم‏.‏

2279 - المرء بسعده لا بأبيه وجده‏.‏

وفي لفظ ولا بجده، وزاد بعضهم ولا بكده، قال في التمييز ليس بحديث، وهو بمعنى حديث من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه، وبمعنى قوله تعالى ‏{‏إن أكرمكم عند الله أتقاكم‏}‏ وحديث إن الله أذهب عنكم عيبة الجاهلية وفخرها بالآباء‏.‏

2280 - المرء محمول على نيته‏.‏

ليس بحديث، وهو في معنى إنما الأعمال بالنيات‏.‏

2281 - المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل‏.‏

رواه أبو داود والترمذي وحسنه والبيهقي والقضاعي عن أبي هريرة رفعه، وتساهل ابن الجوزي فأورده في الموضوعات، ومن ثم خطأه الزركشي وتبعه في الدرر،

وقال الحافظ في اللآلئ والقول ما قال الترمذي يعني أن الحديث حسن،

ورواه العسكري عن أنس رفعه بلفظ المرء على دين خليله ولا خير في صحبة من لا يرى لك من الخير أو من الحق مثل الذي ترى له،

ورواه ابن عدي في كامله بسند ضعيف،

وأورده جماعة منهم البيهقي في شعبه بلفظ من يخال بلام مشددة، وفي معناه قول الشاعر‏:‏

عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه * فكل قرين بالمقارن يقتدي

فإن كان ذا شر فجنبه سرعة * وإن كان ذا خير فقارنه تهتدي

إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم * ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي

وأطال في الشعب من ذكر الآثار التي في معناه،

وروى الليث عن مجاهد أنه قال كانوا يقولون لا خير لك في صحبة من لا يرى لك من الحق مثل ما ترى له‏.‏

ولأبي نعيم عن سهل بن سعد رفعه ولا تصحبن أحد لا يرى لك من الفضل كما ترى له، وشاهده ما ثبت في الأثر بأن يحب لأخيه ما يحب لنفسه‏.‏ قال الشاعر‏:‏

إن الكريم الذي تبقى مودته * مقيمة إن صوفي وإن صرما

ليس الكريم الذي إن زل صاحبه * أفشى وقال عليه كل ما كتما

وأنشد العسكري لأبي العباس الدغولي‏:‏

إذا كنت تأتي المرء تعرف حقه * ويجهل منك الحق فالصرم أوسع

ففي الناس أبدال وفي الأرض مذهب * وفي الناس عمن لا يواتيك مقنع

وإن امرأ يرضى الهوان لنفسه * حقيق بجذع الأنف والجذع أشنع

2282 - المرء كثير بأخيه‏.‏

رواه الديلمي والقضاعي عن أنس رفعه، ورواه العسكري عن سهل بن سعد رفعه، وزاد فيه يقول يكسوه ويحمله ويرفده،

وقال في المقاصد قاله النبي صلى الله عليه وسلم حين عزي بجعفر بن أبي طالب لما قتل في غزوة مؤتة كما في دلائل النبوة وغيرها‏.‏ ثم قال والمراد أن الرجل وإن كان قليلا في نفسه منفردا فإنه يكثر بأخيه إذا ظافره على الأمر وساعده عليه فإنه وإن كان قليلا حين انفراده فهو كثير باجتماعه مع أخيه‏.‏ وهو مثل قوله الاثنان فما فوقهما جماعة انتهى ملخصا‏.‏

2283 - مرحبا بالقائلين عدلا وبالصلاة مرحبا وأهلا‏.‏

قال النجم يقال عند الأذان‏.‏ وذكره الطبراني في الكبير عن قتادة أن عثمان كان إذا جاءه من يؤذنه بالصلاة قال ذلك‏.‏ لكن قتادة لم يسمع من عثمان انتهى‏.‏

2284 - المرء مع من أحب‏.‏

متفق عليه عن أنس وأبي موسى وابن مسعود رفعوه،

ورواه الترمذي عن أنس، وزاد وله ما اكتسب‏.‏ وسببه لما قال صفوان بن قدامة هاجرت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إني أحبك فقال المرء مع من أحب‏.‏

وقد أفرد بعض الحفاظ طرقه في جزء‏.‏ وفي لفظ قال رجل يا رسول الله متى قيام الساعة فقال إنها قائمة فما أعددت لها قال ما أعددت لها من كثير إلا أني أحب الله ورسوله قال فأنت مع من أحببت ولك ما اكتسبت قال فما فرح المسلمون بشيء بعد الإسلام ما فرحوا به‏.‏

وفي لفظ آخر عن أبي أمامة يا ابن آدم لك ما نويت وعليك ما اكتسبت ولك ما احتسبت وأنت مع من أحببت‏.‏

وفي آخر عن أبي قرصافة من أحب قوما ووالاهم حشره الله فيهم‏.‏

وفي آخر عن جابر من أحب قوما على أعمالهم حشر معهم يوم القيامة، وفي لفظ حشر في زمرتهم‏.‏ وفي سنده أبو يحيى التيمي ضعيف، وهذا الحديث كما قال بعض العلماء مشروط بشرط وعنى عليه الصلاة والسلام أنه إذا أحبهم عمل بمثل أعمالهم‏.‏

ومن ثم قال الحسن البصري كما رواه عنه العسكري لا تغتر يا ابن آدم بقوله أنت مع من أحببت فإنه من أحب قوما تبع آثارهم وأعلم أنك لا تلحق بالأخيار حتى تتبع آثارهم وحتى تأخذ بهديهم وتقتدي بسننهم وتصبح وتمسي على منهاجهم حرصا على أن تكون منهم‏.‏

وما أحسن ما قيل‏:‏

تعصي الإله وأنت تظهر حبه * هذا لعمري في القياس بديع

لو كان حبك صادقا لأطعته * إن المحب لمن يحب مطيع

لكن قد يدل للعموم قوله صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب لمن قال له المرء يحب القوم ولما يلحق بهم،

وسأل رجل من أهل بغداد أبا عثمان الواعظ متى يكون الرجل صادقا في حب مولاه فقال إذا خلا من خلافه كان صادقا في حبه قال فوضع الرجل التراب على رأسه وصاح وقال كيف ادعي حبه ولم أخل طرفة عين من خلافه قال فبكى أبو عثمان وأهل المجلس وصار أبو عثمان يقول في بكائه صادق في حبه مقصر في حقه - أورده البيهقي‏.‏

2285 - المرض ينزل جملة واحدة والبرء ينزل قليلا قليلا‏.‏

رواه الحاكم في تاريخه والخطيب في المتفق والديلمي عن عائشة مرفوعا‏.‏ وعزاه الديلمي أيضا لأبي الدرداء، والحديث كما قال الخطيب باطل لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجه من الوجوه ولا عن أحد من الصحابة‏.‏ وإنما هو من قول عروة بن الزبير بلفظ المرض يدخل جملة والبرء يبعض انتهى‏.‏

2286 - مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع‏.‏

رواه أبو داود والحاكم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏

وأخرجه البزار عن أبي رافع قال وجدنا صحيفة في قراب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته فيها مكتوب بسم الله الرحمن الرحيم وفرقوا بين مضاجع الغلمان والجواري والأخوة والأخوات بسبع سنين واضربوا أبناءكم على الصلاة إذا بلغوا - أظنه تسع سنين،

ورواه أبو نعيم في المعرفة عن عبد الله ابن مالك الخثعمي بسند ضعيف، ورواه الطبراني عن أنس بلفظ مروهم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لثلاث عشرة، لكن في الإسناد داود بن المحبر متروك وهو في نسخة سمعان بن المهدي عن أنس بلفظ مرو الصبيان بالصلاة إذا بلغوا سبع سنين‏.‏

2287 - المريض أنينه تسبيح وصياحه تكبير ونفسه صدقة ونومه عبادة وتقلبه من جنب إلى جنب جهاد في سبيل الله‏.‏

قال الحافظ ابن حجر ليس بثابت‏.‏ لكن ذكر في المقاصد من رواية البيهقي عن سفيان الثوري أنه قال ما أصاب إبليس من أيوب عليه الصلاة والسلام في مرضه إلا الأنين‏.‏

وفي ثاني المجالسة للدينوري عن وهب بن منبه أن زكريا عليه الصلاة والسلام هرب فدخل جوف شجرة فوضع المنشار على الشجر وقطع بنصفين فلما وقع المنشار على ظهره أن فأوحى الله يا زكريا أما أن تكف عن أنينك أو أقلب الأرض ومن عليها قال فسكت حتى قطع بنصفين‏.‏ وفي ثاني المجالسة أيضا أن عبد الله بن أحمد قال لما مرض أبي واشتد مرضه ما أن فقيل له في ذلك فقال بلغني عن طاووس أنه قال أنين المريض شكوى الله عز وجل‏.‏ قال عبد الله فما أن حتى مات،

وأسند ابن الجوزي عن صالح بن الإمام نحوه وأنه لم يأنّ إلا في ليلة موته،

وروى البيهقي أن الفضيل بن عياض دخل على ابنه وهو مريض فقال يا بني إن الله أمرضك فما تئن قال فصاح ابنه صيحة وغشى عليه‏.‏ قال الفضيل فقلت ابني ابني قال فما أن حتى فارق الدنيا، ودخل ذو النون المصري على مريض يعوده فرآه يئن فقال له ذو النون ليس بصادق في حبه من لم يصبر على ضربه فقال المريض لا ولا صدق في حبه من لم يلتذ بضربه‏.‏ وكان بعض السلف يجعل مكان الأنين ذكر الله والاستغفار والتعبد‏.‏

2288 - المريض لا يعاد حتى يمرض ثلاثة أيام‏.‏

قال النجم لا يعرف، وتقدم في‏:‏ عادة المريض‏.‏ والله أعلم‏.‏

2289 - المسافر على قلت إلا ما وقى الله‏.‏

في شرح ابن جحر والرملي عند قول المنهاج في الوديعة ولو سافر بها ضمن لأن حرز السفر دون حرز الحضر ومن ثم جاء عن بعض السلف المسافر وماله على قلت - بفتح القاف واللام هلاك - إلا ما وقى الله، ووهم من رواه حديثا‏.‏

كذا نقل عن المصنف، وممن رواه حديثا الديلمي وابن الأثير وسندهما ضعيف لا موضوع انتهى‏.‏ ومر في‏:‏ لو علم الناس بأبسط‏.‏

2290 - المستبان‏:‏ ما قالا فعلى البادئ، حتى يعتدي المظلوم‏.‏

رواه مسلم والترمذي عن أبي هريرة رفعه، وفي الباب عن أنس وسعد وابن مسعود وغيرهم والمستبان بضم الميم وسكون السين فمثناة فوقية مفتوحة فموحدة مشددة‏.‏

2291 - المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان‏.‏

رواه أحمد والبخاري في الأدب عن عياض بن حمار - بلفظ الحيوان المعروف - قال عياض قلت يا رسول الله رجل من قومي يسبني وهو دوني علي بأس أن أنتصر منه فذكره‏.‏ قال الزين العراقي وإسناده صحيح، ويتهاتران بفوقيتين بينهما هاء وألف من الهتر وهو الباطل من القول‏.‏

2292 - مستريح ومستراح منه‏.‏

متفق عليه عن أبي قتادة رفعه قاله صلى الله عليه وسلم عن جنازة مر بها عليه،

ورواه غير واحد فيه المؤمن مستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله تعالى والفاجر تستريح منه البلاد والعباد والشجر والدواب،

وأخرج العسكري عن حذيفة إن بعدي فتنة الراقد فيها خير من اليقظان - الحديث، وفيه فإن أدركتها فألزق نطاقك بالأرض حتى يستريح بر وتستريح من فاجر،

وأخرج ابن أبي الدنيا بلفظ قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن فلانا قد مات فقال مستريح ومستراح منه‏.‏

2293 - المستحق محروم‏.‏

موضوع كما قاله الصغاني‏.‏

2294 - المستشار مؤتمن‏.‏

رواه أحمد عن ابن مسعود رفعه الحديث، وفيه وهو بالخيار إن شاء تكلم وإن شاء سكت فإن تكلم فليجهد رأيه،

ورواه القضاعي عن سمرة وزاد فإن شاء أشار وإن شاء سكت فإن أشار فليشر بما لو نزل به فعله،

وأخرجه العسكري عن عائشة بلفظ إن المشير معان والمستشار مؤتمن فإن استشير أحدكم فليشر بما هو صانع لنفسه،

وفي الباب عن جابر بن سمرة وابن عباس وأبي هريرة، ورواه أصحاب السنن الأربعة عن أبي هريرة رفعه،

وقال الترمذي حسن غريب، واشتهر على الألسنة المستشار لا يكون خوان ‏(‏ كذا المشهور، وكثير منه لا يوافق القواعد العربية‏)‏ ‏.‏

2295 - المسجد بيت كل تقي‏.‏

رواه الطبراني والقضاعي عن محمد بن واسع أنه قال كتب أبو الدرداء إلى سليمان أما بعد يا أخي فاغتنم صحتك وفراغك قبل أن ينزل بك من البلاء ما لا يستطيع أحد من الناس رده ويا أخي اغتنم دعوة المؤمن المبتلى ويا أخي ولك المسجد بيتك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المسجد بيت كل تقي

وله شواهد‏:‏ منها ما رواه أبو نعيم عن أبي إدريس الخولاني واسمه عائذ الله من قوله المساجد مجالس الكرام،

ورواه البخاري في الأدب عن أنس بلفظه وزاد وقد ضمن الله لمن كانت المساجد بيوتهم بالروح والراحة والجواز على الصراط، وتقدم في إذا رأيتم الرجل يتعهد المساجد، والحديث وإن كان ضعيفا فله شواهد تجبره‏.‏

2296 - مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما عند سماع قول المؤذن أشهد أن محمدا رسول الله مع قوله أشهد أن محمد عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا ومحمد صلى الله عليه وسلم نبيا‏.‏

رواه الديلمي عن أبي بكر أنه لما سمع قول المؤذن أشهد أن محمدا رسول الله قاله وقبل باطن الأنملتين السبابتين ومسح عينيه فقال صلى الله عليه وسلم من فَعَلَ فِعْلَ خليلي فقد حلت له شفاعتي‏.‏

قال في المقاصد ولا يصح، وقال القاري وإذا ثبت رفعه إلى الصديق فيكفي العمل به لقوله عليه الصلاة والسلام عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، وقيل لا يفعل ولا ينهي،

كذا لا يصح ما رواه أبو العباس ابن أبي بكر الرداد اليماني المتصوف في كتابه موجبات الرحمة وعزائم المغفرة بسند فيه مجاهيل مع انقطاعه عن الخضر عليه الصلاة والسلام أنه قال من قال حين يسمع المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله مرحبا بحبيبي وقرة عيني محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ثم يقبل إبهاميه ويجعلهما على عينيه لم يعم ولم يرمد أبدا،

ثم روى بسند فيه من لم أعرفه عن الفقيه محمد السيابا فيما حكى عن نفسه أنه هبت ريح فوقعت منه حصاة في عينه وأعياه خروجها وآلمته أشد الألم وأنه لما سمع المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله قال ذلك فخرجت الحصاة من فوره،

قال الرداد هذا يسير في جنب فضائل رسول الله صلى الله عليه وسلم

وحكى الشمس محمد صالح المدني أمامها وخطيبها في تاريخه عن المجد أحد القدماء من المصريين أنه سمعه يقول من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمع ذكره في الأذان وجمع أصبعيه المسبحة والإبهام وقبلهما ومسح بهما عينيه لم يرمد أبدا، ثم قال ابن صالح المذكور وسمعت ذلك أيضا من الفقيه محمد بن الزرندي عن بعض شيوخ العراق أو العجم وأنه يقول عند ما يمسح عينيه صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله يا حبيب قلبي ويا نور بصري ويا قرة عيني وقال لي كل منهما منذ فعلته لم ترمد عيني قال ابن صالح وأنا ولله الحمد والشكر منذ سمعته منهما استعملته فمل ترمد عيني وأرجو أن عافيتهما تدوم وإني أسلم من العمى إن شاء الله تعالى،

قال وروي عن الفقيه أبي الحسن علي بن محمد من قال حين يسمع المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله مرحبا بحبيبي وقرة عيني محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ويقبل إبهاميه ويجهلهما على عينيه لم يعم ولم يرمد،

ونقل عن الطاووسي أنه سمع من محمد بن أبي نصر البخاري حديثا من قبل عند سماعه من المؤذن كلمة الشهادة ظفري إبهاميه ومسحهما على عينيه وقال عند المسح اللهم احفظ حدقتي ونورهما ببركة حدقتي محمد صلى الله عليه وسلم ونورهما لم يعم، ولم يصح في المرفوع من كل هذا شيء‏.‏

2297 - مسح الوجه باليدين عند تمام الدعاء‏.‏

قال النجم رواه أبو داود عن ابن أبي بريدة كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا رفع يديه ومسح وجهه بيديه،

والترمذي عن ابن عمر أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه،

والطبراني في الكبير عنه أن الله حي كريم يستحي أن يرفع العبد يديه فيردهما صفرا لا خير فيهما فإذا رفع أحدكم يديه فليقل يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت يا أرحم الراحمين ثلاث مرات، ثم إذا رد يديه فليفرغ الخير على وجهه، وله في الدعاء عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث معضلا إذا دعا أحدكم فرفع يديه فإن الله جاعل في يديه بركة ورحمة فلا يردهما حتى يمسح بهما وجهه‏.‏

2298 - مسح الوجه باليدين عند قراءة قل هو الله أحد‏.‏

قال النجم رواه ابن أبي شيبة والستة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما يقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات،

ورواه الشيخان وأبو داود عنها أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ومسح عليه بيده‏.‏

2299 - مس اللحية عند الهم والغم‏.‏

رواه ابن السني وأبو نعيم عن عائشة وعن أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا اهتم أكثر من مس لحيته،

ورواه البزار بسند فيه رشيد بن سعد مختلف فيه وقد وثق عن أبي هريرة وحده بهذا اللفظ، وأخرجه الشيرازي في الألقاب عنه بلفظ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اغتم أخذ لحيته بيده ينظر فيها‏.‏

2300 - مسح الرقبة أمان من الغل‏.‏

قال النووي في شرح المهذب موضوع وقال الشربيني وأما أثر ابن عمر من توضأ ومسح عنقه وقى الغل يوم القيامة فغير معروف،

وقال القاري لكن روى أبو عبيد عن موسى بن طلحة أنه قال من مسح قفاه مع رأسه وقي من الغل‏.‏ وهو موقوف لكنه في حكم المرفوع إذ لا يقال بالرأي‏.‏

ويقويه ما رواه في مسند الفردوس عن ابن عمر مرفوعا بسند ضعيف بلفظ من توضأ ومسح يديه على عنقه أمن من الغل يوم القيامة، ولذا قال أئمتنا مسح الرقبة مستحب أو سنة انتهى‏.‏

وأقول أما مذهب الشافعية فلا يستحب على الراجح كما صوبه النووي ونقله عن الأكثرين خلافا للرافعي تبعا للغزالي وآخرين فإنهم قالوا بسنية ذلك‏.‏

2301 - المسلمون عدول بعضهم على بعض إلا محدودا في فرية‏.‏

أورده الديلمي عن ابن عمرو بلا سند مرفوعا وابن أبي شيبة بسند إلى ابن عمرو ويروى عن عمر من قوله‏.‏

وأخرج الدارقطني عن أبي المليح قال كتب عمر رضي الله عنه إلى أبي موسى‏:‏ أما بعد فإن القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة، فافهم وآس بين الناس في مجلسك، والفهم الفهم فيما يختلج في صدرك ما لم يبلغك في الكتاب والسنة، واعرف الأشباه والأمثال‏.‏ إلى أن قال‏:‏ المسلمون عدول بعضهم على بعض إلا مجلودا في حد، أو مجروحا في شهادة زور، أو ظنينا في ولاء أو قرابة، إن الله تعالى تولى عنكم السرائر ودفع عنكم بالبينات‏.‏

ورواه البيهقي وضعفه عن أبي هريرة بلفظ‏:‏ لا تقبل شهادة أهل دين على غير دين أهليهم إلا المسلمون فإنهم عدول على أنفسهم وعلى غيرهم‏.‏

2302 - المسلمون على شروطهم والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما أو حرم حلالا‏.‏

رواه أبو داود وأحمد والدارقطني عن أبي هريرة رفعه وصححه الحاكم، وله شاهد عند ابن راهويه،

ورواه الدارقطني أيضا والحاكم عن عمرو بن عوف المزني مرفوعا بلفظ المسلمون عند شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما،

ورواه الحاكم عن أنس، والطبراني عن رافع بن خديج والبزار عن ابن عمر وقال عطاء كما أخرجه ابن أبي شيبة بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن المؤمنون عند شروطهم‏.‏ قال في المقاصد وكلها فيها المقال وأمثلها أولها، وقد علقه البخاري جازما به في الإجارة فقال وقال النبي صلى الله عليه وسلم المسلمون عند شروطهم وذكره في تخريج الرافعي في المصراة والرد بالعيب والله أعلم‏.‏

2303 - المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يشتمه - وفي رواية ولا يسلمه - الحديث‏.‏

وفيه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته‏.‏ متفق عليه عن ابن عمر رفعه،

رواه أبو يعلى عن أبي هريرة بزيادة ولا يحقره حسب المسلم من الشر أن يحقر أخاه المسلم، ورواه الثعلبي عن أبي هريرة بلفظ المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يعيبه ولا يتطاول عليه في البنيان فيستر عليه الريح إلا بإذنه ولا يؤذيه ولا يقتار قدره إلا أن يغرف له منها ولا يشتري لبنيه الفاكهة فيخرجون بها إلى صبيان جاره ثم لا يطعمونهم منها، وإسناده ضعيف، ورواه مسلم والطبراني عن عقبة بن عامر مقتصرا على المسلم أخو المسلم، وزاد فلا يحل لمسلم باع من أخيه بيعا يعلم فيه عيبا إلا بينه،

ورواه أبو داود عن عمر بن الأحوص كذلك بدون الزيادة إلا أنه زاد فليس يحل لمسلم من مال أخيه شيء إلا ما أحل له من نفسه، وعن قيلة بنت مخرمة بلفظ المسلم أخو المسلم يسعهما الماء والشجر ويتعاونان على الفتان،

ورواه الديلمي بلا سند عن علي بن شيبان بلفظ المسلم أخو المسلم إذا لقيه حياه بالسلام‏.‏

2304 - المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما حرم الله - وفي رواية والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه‏.‏

متفق عليه عن ابن عمرو مرفوعا، ورواه مسلم عن جابر‏.‏

وفي الباب عن أنس بزيادة والمؤمن من أمنه الناس، وعن بلال ومعاذ وأبي هريرة وآخرين، ورواه أحمد والترمذي والنسائي والحاكم عن أبي هريرة بلفظ المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم‏.‏ والمشهور على الألسنة روايته بتقديم يده على لسانه، ولم أره كذلك فراجعه‏.‏

ثم رأيت الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ذكره في فتح الباري من كتاب الأدب في باب البر والصلة من حديث عبد الله بن عمر رضي الله تعالى والمذكور باللفظ المشهور فاعرفه‏.‏

2305 - المؤمنون لهم آثار‏.‏

لم أقف عليه‏.‏

2306 - المصائب مفاتيح الأرزاق - وفي لفظ الرزق‏.‏

قال القاري ترجمه السخاوي ولم يتكلم عليه‏.‏ قلت وهو يحتمل احتمالين‏:‏ أحدهما أنه يجبره في مصيبته ويعوضه خيرا منها كما يشير إليه حديث اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها‏.‏

وثانيهما ما اشتهر من قولهم ‏"‏مصائب قوم عند قوم فوائد‏"‏ ومن اللطائف موت الحمير عرس الكلاب انتهى‏.‏

وقال في التمييز لم يرد مرفوعا بهذا اللفظ‏.‏ وقال النجم لا أعرفه حديثا انتهى‏.‏

وأقول مثله ما أخذ منك إلا ليعطيك فراجعه‏.‏

2307 - مصر أطيب الأرضين ترابا وعجمها أكرم العجم أنسابا‏.‏

قال الحافظ ابن حجر لا أعرفه مرفوعا وإنما يذكر معناه عن عمرو بن العاص رضي الله عنهما‏.‏

2308 - مصر بأقوالها‏.‏

من كلام بعضهم بمعنى قول بعض الصوفية ألسنة الخلق أعلام الحق أو أقلام الحق‏.‏ وبمعنى الفأل موكل بالمنطق‏.‏ كذا في المقاصد وغيره‏.‏ وقال النجم مصر بأقوالها ليس بحديث إلى آخر ما ذكر في المقاصد لكنه مكتوب بأقوالها بالقاف فلعله تحريف أو يقال أقوالها بالقاف جمع قول وعلى الفاء فالظاهر أنه جمع فأل بالفاء من التفاؤل‏.‏ ولكنه حينئذ لا يختص بمصر‏.‏

ويحتمل أنه جمع فول أحد ما يقتات وحينئذ يكون المعنى حياة مصر بخروج فولها لكثرة انتفاعهم به لا سيما فقرائها فليتأمل‏.‏

2309 - مصر كنانة الله في أرضه ما طلبها - وفي لفظ ما ظلمها - عدو إلا أهلكه الله‏.‏

قال في المقاصد لم أره بهذا اللفظ‏.‏

ولكن عند أبي محمد الحسن بن زولاق في فضائل مصر له بلفظ مصر خزائن الأرض كلها فمن أرادها بسوء قصمه الله تعالى،

وعزاه في الخطط لبعض الكتب الإلهية، وكذا روي عن كعب الأحبار مصر بلد معفاة من الفتن من أرادها بسوء كبه الله على وجهه‏.‏

ولابن يوسف وغيره عن موسى الأشعري أهل مصر الجند الضعيف ما كادهم أحد إلا كفاهم الله مؤونته‏.‏

قال تبيع بن عامر الكلاعي فأخبرت بذلك معاذ بن جبل فأخبرني بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقد ورد لفظ الكنانة في شأن الشام أيضا كما أخرجه ابن عساكر عن عون بن عبد الله بن عتبة أنه قال قرأت فيما أنزل الله تعالى على بعض الأنبياء إن الله تعالى يقول الشام كنانتي فإذا غضبت على قوم رميتهم منها بسهم وعن عمر بن العاص حدثني عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض قال أبو بكر ولم ذاك يا رسول الله قال إنهم في رباط إلى يوم القيامة،

وعن عمر بن الحمق قال مرفوعا تكون فتنة أسلم الناس - أو خير الناس فيها الجند الغربي فلذلك قدمت عليكم مصر‏.‏

وعن أبي بصرة الغفاري أنه قال مصر خزائن الأرض كلها وسلطانها سلطان الأرض كلها ألا ترى إلى قول يوسف ‏"‏اجعلني على خزائن الأرض‏"‏ ففعل فأغيث بمصر وخزائنها يومئذ كل حاضر وباد من جميع الأرض إلى غير ذلك مما أودعه ابن عساكر في مقدمة تاريخه‏.‏

وقال في اللآلئ وأما مصر خزائن الله في أرضه والجيزة روضة من رياض الجنة فكذب،

وورد بلفظ من أحب المكاسب فعليه بمصر الحديث، ورواه ابن عساكر عن ابن عمرو بلفظ من أعيته المكاسب فعليه بمصر وعليه بالجانب الغربي،

وفي صحيح مسلم عن أبي ذر رفعه إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما،

قال حرملة في رواية يعني بالقيراط أن قبط مصر يسمون أعيادهم وكل مجمع لهم القيراط يقولون نشهد القيراط،

وفي الطبراني وتاريخ مصر لابن يونس واللفظ له عن كعب بن مالك رفعه إذا دخلتم مصر فاستوصوا بالأقباط خيرا فإن لهم ذمة ورحما،

ولابن يونس وحده عن عمر ابن العاص حدثني عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله سيفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لهم منكم صهرا وذمة، وجاء عن ابن عيينة أنه قال من الناس من يقول هاجر أم إسماعيل كانت قبطية ومنهم من يقول مارية أم إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم قبطية،

وروى الزهري أن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب الأنصاري حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا افتتحتم مصر فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما، قال الزهري الرحم باعتبار هاجر والذمة باعتبار إبراهيم، ويحتمل أن يراد بالذمة العهد الذي أخذوه أيام عمر فإن مصر فتحت زمنه صلحا، وفي الحديث علم من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم‏.‏

2310 - مصر أم الدنيا‏.‏

قال النجم لا أصل له، ولكنه في معنى مصر خزائن الأرض كلها انتهى‏.‏

وأقول مقتضاه أن مصر خزائن الأرض كلها ثابت وليس كذلك فقد قال السيوطي في الدرر المنتثرة قلت في كتاب الخطط يقال أن في بعض الكتب الإلهية مصر خزائن الأرض كلها من أرادها بسوء قصمه الله انتهى‏.‏

2311 - مصر ما تبعد عن حبيب - وفي لفظ مصر ما تبعد على عاشق أو حبيب‏.‏

تقدم في‏:‏ ما تبعد مصر‏.‏

2312 - مصوا الماء مصا ولا تعبوا عبا‏.‏

رواه البيهقي عن أنس، وله هو وابن السني عن عائشة مثله بزيادة فإن الكُباد ‏(‏الكُباد بالضم‏:‏ وجع الكبد‏.‏ كما في النهاية‏)‏ من العب، ولابن السني وأبي نعيم كلاهما في الطب عن أبي هريرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك عرضا ويشرب مصا ويتنفس ثلاثا، أي خارج الإناء ويقول هو أهنأ وأمرأ‏.‏

2313 - المضمضة والاستنشاق ثلاثا فريضة للجنب‏.‏

قال القاري موضوع مبناه وإن كان صحيحا عندنا معناه انتهى‏.‏

2314 - مصارعته عليه الصلاة والسلام لأبي جهل‏.‏

قال القاري نقلا عن حاشية الشفا للبرهان الحلبي لا أصل له‏.‏

2315 - مطل الغنى ظلم‏.‏

متفق عليه عن أبي هريرة، وفي لفظ لبعضهم عنه المطل ظلم الغنى، ورواه القضاعي عن عمران بن حصين بزيادة في آخرين قاله في المقاصد‏.‏

2316 - المطيع لوالديه هو المطيع لرب العالمين في أعلى عليين‏.‏

رواه أبو بكر بن لال عن أنس رفعه‏.‏

2317 - المعاصي بريد الكفر‏.‏

أي تجر إليه، لم أر من ذكره غير أن ابن حجر المكي في شرح الأربعين قال أظنه من قول السلف، وقيل أنه حديث وهو معنى ما قيل الصغيرة تجر لكبيرة وهي تجر للكفر، وهو معنى بريد الكفر فافهم‏.‏

2318 - المعاصي تزيل النعم‏.‏

قال في المقاصد لم أقف عليه، قال في التمييز يعني مرفوعا وإلا فهو كلام بعض السلف، وما أحسن ما قيل‏:‏

إذا كنت في نعمة فارعها * فإن المعاصي تزيل النعم

وداوم عليها بذكر الإله * فإن الإله سريع النقم

ويؤيده قوله تعالى ‏{‏إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم‏}‏ وقوله تعالى ‏{‏فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون‏}

قال القاري المحدث لا يسأل إلا عن اللفظ وإلا فقلما يوجد حديث ذكروا أنه لا أصل له أو موضوع إلا وهو له معنى في الكتاب‏.‏

2319 - معترك المنايا‏.‏

تقدم في‏:‏ أعمار أمتي‏.‏

2320 - المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء‏.‏

قال في المقاصد لا يصلح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من كلام الحرث بن كلدة طبيب العرب أو غيره‏.‏

نعم، روى ابن أبي الدنيا في الصمت عن وهب بن منبه قال‏:‏ اجتمعت ‏[‏لعله ‏"‏أجمعت‏"‏، كما يدل عليه سياق الكلام‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ الأطباء على أن رأس الطب الحمية، وأجمعت الحكماء على أن رأس الحكمة الصمت‏.‏

وللخلال عن عائشة‏:‏ ‏"‏الأزمة دواء‏"‏، وفي لفظ ‏"‏الأزم‏"‏ وهو بفتح الهمزة وسكون الزاي‏:‏ الحمية؛ وتتمته‏:‏ ‏"‏والمعدة داء، وعودوا بدنا ما اعتاد‏"‏‏.‏

وأورد في الإحياء من المرفوع‏:‏ البطنة أصل الداء والحمية أصل الدواء وعودوا كل بدن ما اعتاد‏.‏ قال مخرجه لم أجد له أصلا‏.‏

وللطبراني في الأوسط عن أبي هريرة مرفوعا‏:‏ المعدة حوض البدن، والعروق إليها واردة، فإذا صحت المعدة صدرت العروق بالصحة، وإذا فسدت المعدة صدرت العروق بالسقم‏.‏

وذكره الدارقطني في العلل، وقال اختلف فيه على الزهري، ثم قال لا يصح ولا يعرف من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وإنما هو من كلام عبد الملك بن سعيد بن الحرث‏.‏

ومثله في اللآلئ، وزاد‏:‏ ولم يرو هذا مسندا عن إبراهيم ابن جريج وكان طبيبا، فجعل له إسناد، ولم يسند غير هذا الحديث انتهى‏.‏

وفي الكشاف‏:‏ يحكي أن الرشيد كان له طبيب نصراني حاذق فقال لعلي بن الحسين ابن واقد‏:‏ ليس في كتابكم من علم الطب شيء، والعلم علمان علم الأبدان وعلم الأديان‏.‏ فقال له‏:‏ قد جمع الله الطب في نصف آية من كتابه‏.‏ قال‏:‏ وما هي‏؟‏ قال‏:‏ ‏{‏كلوا واشربوا ولا تسرفوا‏}‏ فقال النصراني‏:‏ ولا يُؤْثَر عن رسولِكم شيء في الطب‏.‏ فقال‏:‏ قد جمع رسولُنا صلى الله عليه وسلم الطبَّ في ألفاظ يسيرة‏.‏ قال‏:‏ وما هي‏؟‏ قال‏:‏ قوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء وأعط كل بدن ما عَوّدْتَه‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ ما ترك كتابكم ولا نبيكم لجالينوس طبا‏.‏ انتهى‏.‏

واقتصر البيضاوي على قول الحسين‏:‏ قد جمع الله الطب في نصف آية من كتابه، قوله ‏{‏كلوا واشربوا ولا تسرفوا‏}‏ ‏.‏

قال الخفاجي‏:‏ لأن في ثبوت هذا الحديث كلاما للمحدثين انتهى‏.‏ فاعرفه‏.‏